
من ممن قرأ كثيرا من التاريخ الفرنسي سمع عن سياسة Vergonha التي مارستها الدولة الفرنسية منذ الثورة وقضت بواسطتها على كل اللغات غير لغة باريس؟
وقت الثورة كان ثلاثة أرباع الفرنسيين يتحدثون لغات أخرى غير لغة باريس، قررت الحكومة أن المصلحة تقتضي توحيد لغة البلد؛ فتم ابتداع سياسة تقوم على تحقير اللغات الجهوية ولغات الأقليات وجعل الحديث بها دليلا على الدونية والجهل والتخلف.




















