في تطورات جديدة في الأزمة السياسية والأمنية المعقدة التي تعيشها مالي، اتهم الجيش المالي بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في البلاد، بتعريض أمن منطقة أغيلهوك للخطر، بعد أن قررت الانسحاب من معسكراتها بشكل "متسرع".
أكدت وزيرة الصحة الناها حمدي مكناس، أن تعزيز المنظومة الصحية لنقل الدم يعتبر من أولويات الخطة الوطنية للتنمية الصحية 2022-2030، مشيرة إلى عزم الوزارة إنشاء مركز وطني جديد لنقل الدم في نواكشوط، ومراكز جهوية لنقل الدم مزودة بما يكفي من التجهيزات والموارد البشرية.
في ظل الأحداث المتسارعة التي تشهدها النيجر، يطرح سؤال جوهري حول موقف مجموعة دول غرب أفريقيا : هل تم التخلي عن خيار التدخل العسكري في النيجر؟
الأدلة تشير إلى أن الدول - التي أعلنت سابقا عن استعدادها لدعم المجموعة - قامت بتغيير خططها, حيث تشير التقارير الرسمية بكل من ببيساو وداكار وأبيدجان, إلى أن القوات التي تم تجنيدها لتدخل عسكري محتمل في نيجر لم تجهز بعد..
افتتحت اليوم الخميس بنواكشوط اشغال ورشة لإطلاق السكن الحضري منظمة من طرف وزارة الأسكان والعمران والاستصلاح الترابي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحد ة للتجمعات البشرية.
وتعتمد هذه الاستراتيجية على التشخيص الدقيق والمنهجي للحالة العامة للسكان في بلادنا من اجل الحصول على رؤية شاملة.
نظم اتحاد صحفيي الصحافة الإفريقية الحرة – فرع موريتانيا – اليوم الخميس في نواكشوط ورشة تحسيسية حول القوانين الدولية المجرمة للاعتداء على الصحفيين .
وتابع المشاركون في أعمال الورشة التي جرت بقاعة الاجتماعات بمقر جهة نواكشوط عدة مداخلات قدمها عدد من الصحفيين اجمعوا خلالها على إدانة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة والمتواصلة على الشعب الفلسطيني والصحافة.
أجرى وزير الدفاع الوطني حننه ولد سيدي اليوم الخميس في مكتبه بمقر الوزارة في نواكشوط مباحثات مع سعادة إزابل هنين ، سفيرة جمهورية المانيا الاتحادية المعتمدة لدى موريتانيا.
وتناول اللقاء الذي جرى بحضور العقيد سيدي محمد ولد حمادي، مدير العلاقات الخارجية بوزارة الدفاع الوطني بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها خاصة في المجالات الموكلة لقطاع الدفاع الوطني.
أعلنت القوات التشادية، المتمثلة في الوحدات العاملة ضمن قوات حفظ السلام التابعة للبعثة المتعددة الأبعاد للأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في مالي (Minusma)، عن بدء مغادرتها منطقة "كيدال" بشكل أسرع من المتوقع. وجاءت هذه الخطوة احتجاجًا على رفض السلطات المالية المؤقتة منحهم تصاريح الطيران للعودة إلى تشاد.
تم أمس الأربعاء تحت إشراف محافظ البنك المركزي السيد محمد الأمين الذهبي تنظيم جلسة عرض توضيحي لإدخال منصة تقنية لسوق الصرف البيني المصرفي في بلادنا. بالشراكة مع خبراء من شركة Refinitiv البريطانية تمثل مرحلة اختبار أساسية لتنفيذ المنصة التي تأتي ضمن خطة تطويرية لتحديث وجلب المعرفة والمهارات الضرورية.
وقد حضر هذه الجلسة نائب المحافظ وعدد من مسؤولي البنك المركزي الموريتاني (BCM) والبنوك الوسيطة .