الأخبار

الجمعية الوطنية تناقش قانونا حول الاستثمار في موريتانيا

ناقشت لجنة العدل والداخلية والدفاع في الجميعة الوطنية اليوم الجمعة، مشروع القانون رقم 006/22 الذي ينشئ النظام الخاص للضمانات المنقولة الاتفاقية.

تابعت خلال الاجتماع عرضا قدمه وزير العدل محمد محمود بن عبد الله بن بيه، تطرق إلى أهداف القانون.

وأضاف الوزير أن مشروع القانون يأتي لتحسين أداء وفعالية التشريع الوطني المتعلق بوسائل الضمان المتأسسة على الأموال المنقولة.

 

لقاء بين وزير الداخلية الموريتاني وبعثة من اللجنة العربية لحقوق الإنسان

استقبل وزير الداخلية واللامركزية،  محمد أحمد ولد محمد الأمين، صباح اليوم الجمعة  بمقر الوزارة في انواكشوط، بعثة من اللجنة العربية لحقوق الإنسان (لجنة الميثاق) برئاسة جابر المري، وعضوية المستشار خليل الكاظمي، نائب الرئيس.

هذا وتعنى هذه اللجنة بالإشراف على تنفيذ الميثاق العربي لحقوق الإنسان، الذي صادقت عليه بلادنا نوفمبر 2017، وقدمت التقرير الأول بخصوصه في العام 2021.
 

الحكومة الموريتانية تنشأ "شركة قابضة مهيمنة " على قطاع الكهرباء،تتبع لها الشركات الثلاث الأخرى

قررت الحكومة الموريتانية، تأسيس شركة قابضة، مهيمنة على قطاع الكهرباء،ستتولى المهام المشتركة بين الشركات الثلاثة وستتولى إعداد مشاريع الكهرباء،و تحصيل القروض والتمويلات،للشركات التابعة لها، و ستعنى بكل مايعني التكوين والتدريب و اقتناء المواد المشتركة بين الشركات الأربعة.

وقد فشلت في السابق العديد من تجارب الشركات القابضة في موريتانيا،المملوكة للقطاع العام، بسبب سوء التسيير،والفساد حسب تقارير بعض الجهات الرقابية.

نواكشوط: مفوض حقوق الإنسان يستقبل وفدا من لجنة حقوق الإنسان العربية

عقد  مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، الشيخ أحمدو ولد أحمد سالم ولد سيدي، اليوم الجمعة بقاعة الاجتماعات بمباني المفوضية في نواكشوط، جلسة عمل مع وفد من لجنة حقوق الإنسان العربية

هذا وقد تابعت اللجنة خلال الاجتماع عرضا حول الإجراءات والآليات التي قامت بها موريتانيا لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، سواء من حيث سن القوانين أو من حيث تعزيز ولوج المواطنين للخدمات الأساسية

إنشاء شركة خاصة "بكهرباء الأرياف"

قالت وزارة الطاقة والبترول إنها ستنشأ شركة خاصة بكهربة الريف نظرا لخصوصية القطاع الريفي و تأخر ولوج الكهرباء لسكانه.

وأوضحت أن هذه الشركة المسؤولة عن كهربة الريف ستكون مدعومة بصندوق خاص لتسريع وصول الكهرباء ألى الأرياف الموريتانية حيث لا زالت 80% من الأرياف على الأقل بدون كهرباء، متأخرة كثيرا عن الدول المجاورة.

وزير الشؤون الخارجية يتوجه إلى جمهورية مالي الشقيقة

غادروزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوك، نواكشوط فجر اليوم الجمعة متوجها إلى مالي  في زيارة عمل.

ويرافق الوزير في هذه المهمة محمد السالك ولد أحمد بانمو، سفير مكلف بمهمة بديوان  وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج و أحمد عاطيه من إدارة التشريفات بالوزارة

وزير الثقافة الموريتاني يشارك في اجتماعات منظمة الآلسكو

غادر وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، ختار ولد الشيباني، نواكشوط فجر اليوم الجمعة، متوجها إلى الجمهورية التونسية الشقيقة للمشاركة في الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الآلسكو) التي ستلتئم هناك في الحادي والعشرين من مايو الجاري.

الحكومة الموريتانية: تأسيس شركة لتوزيع الكهرباء "في الوسط الحضري"

قررت الحكومة الموريتانية، تأسيس شركة خاصة بالتوزيع ستكون المشتري الوحيد للكهرباء، من شركة الإنتاج والنقل، والموزع الوحيد للكهرباء في المدن الكبرى، والتجمعات الحضرية.

ويخشى مراقبون لأوضاع الكهرباء في موةريتانيا،أن يكون إنشاء هذه الشركة،تمهيد لارتفاع أسعار الكهرباء[ بسبب السلاسل البيروقراطية الطويلة. 

وزارة الطاقة: إنشاء شركة متخصصة في إنتاج الكهرباء ونقلها

قال وزير البترول والمعادن والطاقة عبد السلام ولد محمد صالح، أمس الخميس إن الحكومة الموريتانية قررت تأسيس شركة خاصة بالانتاج والنقل ستعنى بخطوط الجهد العالي (225 كيلوفولت إلى 90 كيلو فولت). 

البنك الدولي يخصص 30 مليار دولار لمواجهة "شبح الجوع في العالم"

أعلن البنك الدولي خلال اجتماع بالأمم المتحدة، أمس الأربعاءرصد 30 مليار دولار لمواجهة “أزمة جوع” تهدد العالم، وخاصة الدول الفقيرة والهشة، بسبب توقف صادرات الحبوب الروسية والأوكرانية، إثر الحرب الدائرة، فيما توجد كميات هائلة من الحبوب مكدسة في الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب.

البنك الدولي قال إن 12 مليار دولار ستوجه إلى مشروعات جديدة، بينما ستوجه 18 مليار دولار لمشروعات غذاء قائمة تمت الموافقة عليها ولكنها لم تُصرف بعد.

الصفحات