الأخبار

الأمم المتحدة : انسحاب مالي من "مجموعة الساحل أمر مؤسف"

وصفت كبيرة المسؤولين السياسيين لشؤون أفريقيا في الأمم المتحدة، ومساعدة الأمين العام مارثا بوبي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة "قرار المجلس العسكري الحاكم في مالي هذا الأسبوع بالانسحاب من القوة “هو بالتأكيد خطوة إلى الوراء لمنطقة الساحل”، ووصفت  قرار مالي بالانسحاب من قوة الساحل العسكرية  بأنه " مؤسف، خاصة في وقت يتزايد فيه “النشاط الإرهابي”، مشيرة إلى أنه “منذ نوفمبر الماضي نفذت القوة عمليات دون مشاركة قوات مالي”.

الداخلية تشيد بانتخاب رئيسة جهة نواكشوط رئيسة للمدن المتحدة

قال بيان لوزارة الداخلية واللامركزية اليوم أن انتخاب فاطمة بنت عبد المالك رئيس جهة نواكشوط بالإجماع رئيسة للمدن المتحدة والحكومات المحلية لإفريقيا يعد دليلا على التزام موريتانيا باللامركزية وفقا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

 

بيت الشعرينظم ندوة بعنوان مساهمة الشناقطة في علم الرياضيات

احتضن بيت الشعر مساء اليوم الخميس بمقره في نواكشوط ندوة حول شواهد من اسهام الشناقطة في الرياضيات للمؤلف والباحث هارون ولد عبد الفتاح.

 المدير العام لبيت الشعر د عبد الله ولد السيد أثنى على مجهود الباحث والمؤلف هارون ولد عبد الله عبد الفتاح الذي كان له السبق في الربط بين الرياضيات والشعر مشيدا بخصوصية الشناقطة في الربط بين العلوم بشتى أنواعها من شعر ورياضيات وعلوم فقهية.

 

وزير البترول: إعادة هيكلة شركة "صوملك" سيشكل نقلة نوعية في قطاع الكهرباء

 

أوضح  وزير البترول والمعادن والطاقة،  عبد السلام محمد صالح، أن مخطط إعادة هيكلة الشركة الموريتانية للكهرباء "صوملك" يمثل جزءا مهما من برنامج التحول في قطاع الكهرباء، بما في ذلك تحديث الإطار القانوني، والمؤسسي للقطاع.

اجتماع وزير التنمية الحيوانية بالفاعلين المهنيين في القطاع

 

عقد  وزير التنمية الحيوانية  محمد ولد اسويدات، اليوم الخميس في مقر الوزارة بنواكشوط اجتماعا مع رئيس وأعضاء "دار البيطرة" التي تضم التجمع الوطني للرابطات الرعوية وبعض من اتحاديات التنمية الحيوانية واتحاديات الجزارين ومسوقي المواشي ومربي الدواجن وباعة الحليب.

وخلال الاجتماع عرض  الوزير أبرز نقاط خطة عمل الوزارة للمرحلة المقبلة، إضافة إلى رؤيتها للتشاور مع الفاعلين المهنيين.

انتخاب بنت عبد المالك رئيسة لمنظمة المدن والحكومات المحلية في إفريقيا

انتخبت رئيسةُ جهة نواكشوط  فاطمة بنت عبد المالك، رئيسةً لمنظمة المدن، والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا، وذلك خلال اجتماع الجمعية العامة للمنظمة، الذي عقد مساء اليوم الخميس، في مدينة كيسومو، بكينيا.

وتعتبر  فاطمة بنت عبد المالك أول شخصية موريتانية تحتل هذا المنصب، فضلا عن كونها أول امرأة تتربع على رأس منظمة بهذا الحجم، تضم أكثر من 16 ألف تجمع محلي، من مختلف بلدان القارة.

نواكشوط: توقيع اتفاق تعاون بين وزارة التنمية والموريتانية للمنتجات الحيوانية

 

وقع  وزير التنمية الحيوانية  محمد ولد اسويدات اليوم الخميس بمقر الوزارة في نواكشوط اتفاقية تعاون مع الشركة الموريتانية للمنتجات الحيوانية .

و تهدف الاتفاقية، التي وقعتها عن الشركة الموريتانية للمنتجات الحيوانية المديرة العامة  فاطم فال بنت اصوينع، إلى تثمين الثروة الحيوانية في بلادنا بما يضمن تنمية القطاع و المساهمة في خلق القيمة المضافة و المساعدة في توفير فرص العمل.
 

البنك الإفريقي يقدم منحة مالية لدعم صغار المزارعين

شارك وزير الزراعة آدم بوكار سوكو، اليوم الخميس عبر تقنية الفيديو، في اجتماع مشترك بين وزراء الاقتصاد والزراعة، في الاتحاد الافريقي، بمبادرة من البنك الإفريقي للتنمية والاتحاد الإفريقي حول البرنامج الاستعجالي للانتاج الزراعي على مستوى البلدان الاعضاء في الاتحاد الافريقي ،

وزارة الصحة: تسجيل 19 إصابة جديدة بكوفيد 19

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس في نواكشوط تسجيل 19 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال ال 24 ساعة الماضية، بالإضافة إلى  12 حالة شفاء، دون تسجيل أي حالة وفاة لله الحمد.

الصفحات