الأخبار

الصحة العالمية: جائحة كوفيد-19 لم تنته بعد

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أنطونيو غوتيريش اليوم الثلاثاء أن جائحة كوفيد-19 "لم تنته بعد"، محذرا من اعتبار أن متحور "أوميكرون" ليس مؤذيا.

وقال مدير المنظمة الأممية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي: "يواصل "أوميكرون" اكتساح العالم... لا تخطئوا، يتسبب "أوميكرون" بدخول المستشفيات ويوقع وفيات، وحتى الحالات الأقل خطورة تثقل كاهل القطاع الصحي".

المصدر: روسيا اليوم

السماح للرئيس الغيني السابق بمغادرة البلاد لتلقي العلاج

غادر الرئيس الغيني السابق ألفا عمر كوندي أمس غينيا كوناكري متوجها إلى الإمارات العربية المتحدة لتقلي العلاج، إثر تدهور حالته الصحية خلال الأسابيع الأخيرة.

وكانت اللجنة العسكرية الحاكمة في غينيا قد سمحت للرئيس الغيني بمغادرة البلاد لمدة لا تتجاوز شهرا واحدا، وذلك بعد "تعهد المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بضمان عودته إلى غينيا".

شنقيتل: تخفيض العمال بسبب صعوبات اقتصادية (بيان )

حرصا منا على إنارة الراي العام  الوطني والمحلي بخصوص التطورات الاخيرة المتعلقة بتخفيض العمالة في شركة  شنقيتل نتيجة إكراهات وصعوبات اقتصادية والتي يحاول بعض المفصولين مغالطة الراي العام بخصوص عدم شرعية مسوغاتها ومبرراتها القانونية وإخراجها عن إطارها الطبيعي والعادي  خدمة لأجندة غيرمهنية تهدف لتشويه سمعة الشركة و النيل منها  وإفشاء اسرار العمل والتي يلزمهم القانون  بالمحافظة عليها حتى بعد انتهاء العلاقة التعاقدية مع المؤسسة والتي كنا نربؤ بهم عنها و

وقفة احتجاجية للعمال المفصولين من "شنقيتل"

صورة لأحد العمال المفصولين في الوقفة التي أقامها العمال اليوم

نظم عدد من العمال المفصولين من شركة شنقيتل اليوم الثلاثاء وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة طالبوا من خلالها برجعهم إلى عملهم، ورفع القرار القاضي بفصلهم والذي وصفوه بالتعسفي.

ورفع المحتجون شعارات تندد بمديري الشركة كرار ونميري يتهمونهما فيها بانهما "سبب البلاء"  ورفعوا شعارات أخرى من قبيل "لا تنازل لا مساومات".

وكانت الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية قد نددت بقرار الفصل ،الذي اعتبرته خرقا لمقتضيات المادة 56 من مدونة الشغل.

تواصل حملة التلقيح ضد الحصباء بالحوض الشرقي

تتواصل بولاية الحوض الشرقي حملة التلقيح ضد الحصباء لليوم الثالث على التوالي في مقاطعة باسكنو ومخيم امبره وبلدية بوصطيله التابعة لمقاطعة تمبدغه.

وتم حتى أمس الاثنين تلقيح 24072 طفل تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر - 15 سنة، موزعين بين باسكنو (6721)، مخيم امبره (7906) وتمبدغه (9445).

وبهذا تبلغ الحصيلة الإجمالية للحملة حتى الأمس نسبة 27% من مجموع المستهدفين بالمناطق المذكورة، وستستمر إلى غاية 20 يناير الجاري.

وزير الصحة يلتقي الممثل المقيم للصحة العالمية بنواكشوط

استقبل وزير الصحة سيدي ولد الزحاف صباح اليوم في مكتبه الممثلة المقيمة للمنظمة العالمية للصحة ببلادنا السيدة شارلوت انجاي.

وتطرق اللقاء لبحث مجالات التعاون بين المنظمة والقطاع خاصة في مجال التصدي لكوفيد 19 في ظل الموجة الجديدة التي تتميز بظهور متحور أوميكرون، كما تم التباحث بشأن المجالات ذات الأولوية بالنسبة للوزارة وخاصة الإصلاح الاستشفائي، الأدوية، التجهيزات، الصيانة والدعم الفني.

وكيل الجمهورية يحيل الصحفي السالك زيد للمحاكمة الخميس المقبل

قرر نائب وكيل الجمهورية إحالة الصحفي السالك زيد للمحاكمة يوم الخميس المقبل، وكانت مفوضية الشرطة القضائية قد استدعت ولد زيد قبل أيام على خلفية شكاية تقدم بها مدير سلطة التنظيم الطرقي بعد اتهامه له بتحويل مبلغ 90 مليون إلى حسابه في بنك الأمانة الأمر الذي اعتبره المدير تشهيرا به ومحاولة لابتزازه حسب مقربين منه.

فيما أصدر البنك وثيقة تنفي وجود أي حساب للمدير المذكور.

تونس تمدد حالة الطوارئ

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد الثلاثاء أمرا بتمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة شهر واحد حتى الـ18 من فبراير المقبل.

وكانت آخر مرة يمدد فيها سعيد حالة الطوارئ في 23 يوليو الماضي، ولمدة 6 أشهر.

وتخضع تونس لحالة الطوارئ منذ عام 2015، بعد هجوم قتل فيه عدد من أفراد حرس الرئاسة في شارع محمد الخامس بالعاصمة.

ويعني التمديد إعطاء صلاحيات أوسع للسلطة التنفيذية لضبط الأمن العام في البلاد.

المصدر: RT

حفل لتبادل المهام بالثانوية العسكرية بنواكشوط 

أشرف الفريق المختار بله شعبان قائد الأركان العامة للجيوش صباح اليوم الثلاثاء، بمباني الثانوية العسكرية في نواكشوط على حفل لتبادل المهام، بين العقيد الحسن بمب مكت القائد السابق للثانوية العسكرية والعقيد محمد المصطفي السخاوي القائد الجديد للثانوية العسكرية.

وقد حضر مراسيم التبادل قادة المكاتب والمديريات الأركان العامة للجيوش، بالإضافة إلى الطاقم التأطيري للثانوية.

نقابات تعليمية تطالب بإنصاف مدرسي نواذيبو (بيان)

تعتبر علاوة البعد محفزا مهما لعمل المدرسين، حيث ينتظرونها نهاية كل فصل دراسي، ولكن صرفها يعرف تفاوتا صارخا بين الولايات، في ظل غياب أية معايير ضابطة لصرفها، ويكتوي المدرس في انواذيبو أكثر من غيره بالظلم، حيث تمنح لولايات تقع على نفس مسافة انواذيبو ــ انواكشوط ، قيمة أكبر من انواذيبو،(  40ألف و 500 أوقية للفصل الدراسي )

إننا في نقابات التعليم بانواذيبو نستغرب حجم تفاوت علاوة البعد بين انواذيبو وبعض الولايات، كما يتضح فيما يلي: 

الصفحات