وزارة الصيد تمدد فترة التوقف البيولوجي الأول لصيد الأخطبوط "بلاغ"

أعلنت وزارة الصيد والبنى التحتية البحرية والمينائية، في بلاغ أصدرته اليوم الثلاثاء ، تمديد فترة التوقف البيولوجي الأول لصيد الأخطبوط لسنة 2026 إلى غاية 15 يوليو 2026.

وحسب بلاغ  اصدرته  الوزارة فإن القرار يأتي استنادا إلى الرأي العلمي رقم 0096 الصادر بتاريخ 23 يونيو 2026، و أحكام المادة الثالثة من المقرر رقم 0526 الصادر بتاريخ 27 أبريل 2026و المتعلق بالتوفق البيولوجي الأول لسنة 2029.

وأكدت الوزارة أن استئناف أنشطة الصيد سيتم الإعلان عنه لاحقا، وفق المعطيات العلمية والإجراءات التنظيمية المعتمدة، داعية جميع الفاعلين في القطاع إلى الالتزام بمضمون القرار.

نص البلاغ الصادر عن الوزارة:  

"في إطار التدابير الرامية إلى المحافظة على استدامة الموارد البحرية الوطنية، وعملاً بالتوصيات العلمية الصادرة عن المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد IMROP .

تعلن وزارة الصيد والبنى التحتية البحرية والمينائية تمديد فترة التوقف البيولوجي الأول لصيد الأخطبوط لسنة 2026 إلى غاية 15 يوليو 2026.

ويأتي هذا القرار استناداً إلى الرأي العلمي رقم 0096 الصادر بتاريخ 23 يونيو 2026، وتطبيقاً لأحكام المادة الثالثة من المقرر رقم 0526 الصادر بتاريخ 27 أبريل 2026، والمتعلق بالتوقف البيولوجي الأول لسنة 2026.

وتؤكد الوزارة أن الجدول الزمني الخاص باستئناف مختلف أنشطة استغلال المصايد سيتم الإعلان عنه في أقرب الآجال، وفقاً للمعطيات العلمية والإجراءات التنظيمية المعمول بها.

وإذ تدعو الوزارة كافة المتدخلين والفاعلين في القطاع إلى التقيد بمضامين هذا القرار، فإنها تجدد التزامها بمواصلة اعتماد المقاربة العلمية في تسيير واستغلال الثروة السمكية الوطنية، بما يضمن ديمومتها وتعزيز مساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد"