نواكشوط..إطلاق برنامج وطني لاكتشاف المواهب الشبابية

تم مساء اليوم الثلاثاء بدار الشباب في توجنين، إطلاق النسخة الأولى من البرنامج الوطني لاكتشاف وتثمين المواهب الشبابية.
ويستهدف البرنامج، عبر مسابقة وطنية واسعة النطاق، الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عاماً، ويركز على ثلاثة مجالات رئيسية هي: الثقافة والفنون، والإبداع العلمي والتقني، والمهارات الحرفية والاقتصاد المحلي. ومن المقرر أن يستفيد منه ما لا يقل عن 500 شاب وشابة في كل مقاطعة من مقاطعات الوطن.

ويأتي إطلاق هذا البرنامج في إطار التوجهات الحكومية الرامية إلى الاستثمار في الطاقات الشبابية وتحويل المواهب والإبداعات إلى فرص حقيقية للتشغيل وريادة الأعمال والإدماج الاقتصادي والاجتماعي، بما يشمل الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وفي كلمته بالمناسبة، أكدوزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية،  محمد عبد الله ولد لولي،  أن البرنامج يعتمد مقاربة متكاملة تقوم على اكتشاف المواهب في مراحل مبكرة، واحتضانها وتأطيرها ومواكبتها، بما يضمن تنمية قدرات الشباب وعدم ضياع أي طاقة إبداعية يمكن أن تسهم في خدمة المجتمع وتعزيز مسار التنمية.
وأشار إلى أن المبادرة تستهدف جميع فئات الشباب دون استثناء، مع منح أولوية خاصة للشباب في المناطق الريفية والأحياء الهشة، ولغير المستفيدين من فرص التعليم والتكوين المهني، فضلا عن الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة، انسجاما مع مبدأ تكافؤ الفرص وتوسيع دائرة الاستفادة.