وزير الطاقة والنفط السنغالي يسلم غزواني رسالة من نظيره السنغالي 

استقبل رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس بالقصر الرئاسي في نواكشوط، وزير الطاقة والنفط السنغالي، الحاج عبد الرحمن اديوف.

وعقب اللقاء، أوضح وزير الطاقة والنفط السنغالي، في تصريح صحفي، أنه وصل إلى نواكشوط حاملا رسالة شخصية من فخامة رئيس جمهورية السنغال، باسيرو ديوماي فاي، إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأكد أن الرسالة تجسد قيم السلام والأخوة، وتعكس الإرادة المشتركة لقائدي البلدين في تعزيز العلاقات التاريخية الراسخة التي تجمع الجمهورية الإسلامية الموريتانية وجمهورية السنغال.

وأضاف أنه تشرف بتسليم الرسالة إلى فخامة رئيس الجمهورية، والتي جدد من خلالها الرئيس باسيرو ديوماي فاي تأكيده على متانة العلاقات الثنائية وعمق الروابط التي تجمع البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أن موريتانيا والسنغال تواصلان العمل جنبا إلى جنب لمواجهة التحديات المشتركة والاستجابة لتطلعات الشعبين الشقيقين.

وأوضح الوزير أن زيارته إلى موريتانيا لم تقتصر على تسليم هذه الرسالة الأخوية، بل شملت أيضا بحث عدد من الملفات ذات الأهمية الاستراتيجية، وفي مقدمتها مشروع السلحفاة الكبرى – آحميم (GTA)، الذي يشكل نموذجا رائدا للتعاون الوثيق والشراكة المثمرة بين البلدين.

وأشار إلى أن إدارة الملفات المرتبطة بقطاعي النفط والغاز تتطلب تنسيقا مستمرا وتوافقا في الرؤى بين الجانبين، لا سيما في المشاريع المشتركة التي تضم أطرافا تشغيلية أخرى، مؤكدا أن المباحثات أتاحت فرصة لتعزيز هذا التنسيق بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وشدد على أن مصالح موريتانيا والسنغال في هذا الملف تتطابق بصورة كاملة، مؤكدا أن السنغال، بقيادة الرئيس باسيرو ديوماي فاي، ستظل حريصة على الدفاع عن مصالح موريتانيا كما تدافع عن مصالحها الوطنية.

وأوضح أنه تم، خلال اللقاء، استعراض عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، من أجل الحصول على دعم رئيس الجمهورية بشأنها، مثمنا ما حظي به والوفد المرافق له من حفاوة استقبال وكرم ضيافة، وما وفرته السلطات الموريتانية من ظروف ملائمة أسهمت في إنجاح الزيارة.