تكوين المعلمين بنواكشوط.. اختتام العام الدراسي وتخرج الفوج الأول المدرسين الرئيسيين

احتضنت مدرسة تكوين المعلمين في نواكشوط، مساء اليوم السبت، حفل اختتام العام الدراسي 2026، وتخرج الفوج الأول من دفعة المدرسين الرئيسيين، التي تحمل اسم “دفعة المرحوم المفتش محمد يحيى أشفغ نالله”.

وتم على هامش الحفل، تكريم المتفوقين من الدفعة، إضافة إلى عدد من أعضاء الطواقم الإدارية والمكونين، تقديرا لعطائهم المهني.

وقال مدير مدرسة تكوين المعلمين بنواكشوط، محمد الأمين ولد البان، في كلمة بالمناسبة، إن إصلاح منظومة التكوين الأولي، باعتباره جزءا من الإصلاح الشامل للنظام التربوي الوطني، عزّزَ القدرات المهنية والمعرفية، من خلال تحسين إجراءات الولوج إلى مدارس تكوين المعلمين، وإنشاء سلك المعلم الرئيس لحملة الليسانس، وتقليص فترة التكوين لحملة الباكالوريا إلى سنتين بدل ثلاث سنوات، فضلا عن إنشاء خلية للمتابعة التربوية للمكونين.

وأضاف أن الإصلاح شمل إعداد برنامج تكويني يعتمد على المحاور، ويزاوج بين الجانبين النظري والمهني، وإدخال مادة الرقمنة باعتبارها ضرورة ينبغي أن يمتلكها مدرس اليوم، حيث شكل الاهتمام بهذه المادة قفزة نوعية في التسيير الإداري وتحسين إجراءات المتابعة داخل مدرسة تكوين المعلمين، مشيرا إلى أن برنامج مدرسة تكوين المعلمين يولي اهتماما خاصا بتنمية الجوانب المهنية للمدرسين، من خلال المشاريع الشخصية، والورشات المهنية، والمشاهدات، والدروس التطبيقية، والتدريب الطويل المدة، والبحوث التربوية.