تكنولوجيا

موريتانيا تستعرض امكاناتها المعدنية في قمة البرازيل

استعرضت موريتانيا إمكاناتها الواعدة في مجال المعادن الاستراتيجية خلال مشاركتها في النسخة الثالثة من قمة البرازيل لليثيوم والمعادن الاستراتيجية 2026، المنعقدة بمدينة بيلو هوريزونتي البرازيلية، بمشاركة مسؤولين حكوميين ومستثمرين وشركات تعدين من مختلف أنحاء العالم.

 

ومثل موريتانيا في القمة وفد من وزارة المعادن والصناعة ضم الأمين العام للوزارة، السيد أبات مدو بلال، إلى جانب المستشار المكلف بالمعادن المهندس محمد ولد الطالب محمد.

عروض مسرحية وتكريمات في يوم تربوي بالمدرسة رقم 5 في أكجوجت 

احتضنت المدرسة رقم 5 بمدينة اكجوجت اليوم الخميس فعاليات يوم تربوي منظم بمناسبة اختتام السنة الدراسية.

ويهدف اليوم التربوي إلى اكتشاف وتنمية مواهب التلاميذ وتجسيد المعارف المكتسبة ميدانيا بالإضافة إلى تنمية وتقوية شخصيات التلاميذ بغية تهيئتهم للعب أدوار مجتمعية مستقبلا.

انطلاق اشغال الندوة العريية حول الرقمنة

احتضنت نواكشوط اليوم الثلاثاء، أعمال الندوة العربية حول “رقمنة الإدارة العمومية ومستقبل الخدمات العامة”، المنظمة من طرف المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء بالتعاون مع وزارة التحول الرقمي وعصرنة الإدارة، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، والمنظمة العربية للتنمية الإدارية.

عطل يشل منصات شركة "ميتا"

شهدت منصات شركة “ميتا”، اليوم، عطلاً تقنياً واسع النطاق أدى إلى اضطراب خدماتها في عدد كبير من دول العالم، وسط شكاوى متزايدة من المستخدمين بشأن تعذر الوصول إلى التطبيقات أو استخدامها بشكل طبيعي.

وتعرضت منصات فيسبوك وإنستغرام التابعة لشركة “ميتا” لعطل عالمي، ما تسبب بتوقف الخدمات أو بطء شديد في عملها لدى آلاف المستخدمين حول العالم.

موريتانيا تؤكد رغبتها في شراكة مثمرة مع المنظمة العربية للزراعة

عقد وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية، اعبد الله سليمان الشيخ سيديا، أمس الثلاثاء في العاصمة الكونغولية برازافيل، اجتماعا، مع البروفيسور إبراهيم آدم الدخيري، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

وبحث الطرفان، علاقات التعاون القائمة بين بلادنا وهذه الهيئة العربية المتخصصة، وبحث سبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم أولوياتنا في مجال التنمية الزراعية والأمن الغذائي.

 

والي نواذيبو تؤكد ضرورة تنسيق الجهود لتنفيذ البرامج التنموية 

عقد المجلس الجهوي لجهة داخلت نواذيبو، اليوم الخميس دورته العادية الثانية لسنة 2026، برئاسة محمد المامي ولد أحمد بزيد، رئيس المجلس، و بحضور والي الولاية، أطفيله محمدن حادن.

وأشارت الوالي، في كلمة بالمناسبة، إلى أهمية التنسيق بين مختلف الفاعلين المحليين، مؤكدة على ضرورة مضاعفة الجهود والعمل بروح الفريق لضمان تنفيذ البرامج التنموية بكفاءة وفعالية خدمة للسكان.

3 50. مليون يورو تمويل من البنك الدولي لتمويل الصمود الساحلي

وقّعت موريتانيا والبنك الدولي، اليوم الثلاثاء في نواكشوط، على اتفاقية تمويل برنامج “الاقتصاد الأزرق وتعزيز الصمود في المناطق الساحلية لغرب أفريقيا”، بقيمة 50.3 مليون يورو، أي ما يعادل نحو 2.36 مليار أوقية جديدة.

مديرة المكتب الاوطني للسياحة: السياحة رافعة أساسية للتنمية الوطنية 

رحّبت المديرة العامة للمكتب الوطني للسياحة، هاوا جالو، بتنظيم أول منتدى دولي للسياحة بنواكشوط معتبرة أنه يندرج ضمن التوجهات الكبرى للدولة الرامية إلى تنويع الاقتصاد وتعزيز الجاذبية الاستثمارية وتثمين المقدرات الطبيعية والثقافية، بما يسهم في جعل السياحة رافعة أساسية للتنمية الوطنية ومجالا خصبا لخلق فرص العمل.

والي كوركول: الزيارات الميدانية فرصة للتعرف على مشاكل المواطنين 

عقد والي كوركول، محمد المختار ولد عبدي، اليوم الخميس، اجتماعا موسعا في بلدية مونكل، ضم الأطر والوجهاء والمنتخبين والأئمة ورؤساء القرى، وذلك في إطار الزيارات الميدانية التي يقوم بها لمقاطعات الولاية بهدف تقريب الإدارة من المواطنين والاطلاع المباشر على مشاكلهم والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

غزوة بدر الكبرى الدروس والعبر …عنوان محاضرة اليوم من روضة الصيام

تناولت محاضرة اليوم السبت من روضة الصيام التي ألقاها العلامة الخليل النحوي بالجامع الكبير في نواكشوط، الدروس والعبر المستخلصة من غزوة بدر الكبرى.

واستعرض المحاضر عوامل النصر في هذه المعركة الفاصلة، كقوة إيمان المؤمنين بربهم، والانتصار على النفس، والانضباط، وحسن التخطيط، والاستعداد للمعركة.

الصفحات